مسابقة اجمل تصميماطلب تصميمكاجمل مدونهمركزبحرالامل لرفع الملفات والصور
اطرح20موضوع واكسب400مشاركهفعاليات الطابوركرسي الاعتراف


التراث والحنين الى الماضي تاريخنا وتراثنا صور وقصص معبره

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
#1  
قديم 2019-06-12, 06:54 AM
ترانيم الشجن غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل : 16-08-2018
 فترة الأقامة : 313 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (05:26 PM)
 المشاركات : 45,077 [ + ]
 التقييم : 563075
 معدل التقييم : ترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond reputeترانيم الشجن has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي
وسام ريشه مخمليه الالفيه الرابع والاربعين وسام ختم القران الكريم وسام عيد الفطر المبارك وسام بحر الابداع وسام المحبة 
مجموع الاوسمة: 6

Sico1 النجر الاشهر عند الشعراء والاعلي من الذهب



لنجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب..







النجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب..
رمز للضيافة ورنينه الخاص جعله مضرب المثل (أغلى من نجر المطوع)


لعل المثل القائل (أغلى من نجر المطوع) لم يكن عبثاً بل للواقعية فهذا النجر الذي أصبح مضرب المثل عند الناس
واشتهر حتى أراد شراءه علية القوم وأعيانه
في ذاك الزمن الغابر، فهذا هو المطوع ونجره الذي تميز عند بقية النجور في حينه؟
النجر سامه شارع الوهاب وكثر مير انا عييت
فالمطوع رجل عاش أوائل القرن الثالث عشر الهجري في بلدة نفي واطلق عليه المطوع

أو مطوع نفي وأصبح لقباً اشتهر به بين البادية والحاضرة،
وصار لا يعرف إلا بالمطوع لأنه كان إمام وخطيب جامع نفي وهو المرجع فيها فيما يتعلق بعقود الأنكحة
وأمور الرقية الشرعية، ولأنه يقرأ على جماعة المسجد
من كتب الوعظ القديمة ككتاب ابن الجوزي (ذم الهوى) و لطائف المعارف (لابن رجب) وغيرها..
وعنده إلمام جيد بعلوم الشريعة وهو الذي يتولى تعليم الصبيان القرآن الكريم في نفي.
أما اسمه فهو سعد بن ناصر بن مساعد من أسرة المساعد وقد انتقلت أسرته من بلدة المذنب
إلى نفي كما حقق ذلك اسمه وأسرته وبعضا من جوانب حياته الأستاذ الأديب والبحاثة
سعد بن عبدالله بن جنيدل (رحمه الله) في كتابه (نوادر وخواطر تراثية) ،
ونجر المطوع هذا هو نجر يرمز إلى كرمه وسخائه وفتح بابه للضيوف،
فكان منزله مناخاً من مناخات الكرم والضيافة فكل من حل بنفي لابد أن يأتيه ويقصد مناخ المطوع رحمه الله تعالى،
والدليل على هذا النجر الذي لا يكاد ينقطع رنين صوته
إلا عند النوم وفي أوقات الصلاة واشتهر هذا النجر بين الناس،
فالجميع في ذاك الزمن لا يستعلمون في طحن القهوة إلا النجر، فلماذا اشتهر نجر المطوع؟
فهو رمز لكرم الضيافة، إضافة لما يذكر الرواة والأخباريون أن له رنينا خاصا يصنعه المطوع بنفسه ويطرب لسماعه حينما يطحن القهوة،

وإلا فالنجر ليس مصنوعاً من معدن نادر بل هو نجر يستطيع أن يصنعه كل شخص يجيد الصنعة
ولكنه التفنن في إيقاعات الصوت التي يحدثها المطوع رحمه الله،
ولعل شكل صنعته كان له رونق في مجسم النجر راجع إلى لفت الانتباه إلى هذا النجر الذي أصبح ثمنه أغلى من الذهب،
بل لا يعدله شيء عند المطوع الذي اقترن اسمه بهذا النجر الذي صاحبه طوال حياته.
ولما مات المطوع اهمل هذا النجر وأصبح نسياً منسياً عند عامة الناس لكنه موجود في ذاكرة التراث الشعبي .
ومن الذين أرادوا شراء النجر دغيليب بن خنيصر العتيبي وهو فارس معروف توفي في أوائل السبعينات الهجرية ،
اخبرني بذلك الراوية الثقة ناصر العليوي،
وأنه أكثر من مرة وقد كبرت سنه رحمه الله، فقد حل دغيليب على المطوع ورأى النجر واعجب به
وبصوته وطلب من المطوع شراءه فرفض وامتنع وقال هذه الأبيات الجميلة:
نجر المطوع يوم سامه دغيليب
هو يحسب أني جالبه للمبيعه
صكوا بي الأجناب هم والأصاحيب
قالوا تبيعه قلت والله ما ابيعه
باغ إلى جو ناهل الفطر الشيب
اجواد مرفقهم عدو الشريعة
أول قراهم دلتين وترحيب
ترحيبة سهلة ونفس رفيعة
عسى صبي ما يعرف المواجيب
تجيه ليعات الليالي سريعة
وجاء رجل آخر وهو شارع الوهاب وألح على المطوع بشراء النجر ، فقال المطوع هذين البيتين:
النجر سامه شارع الوهاب
وكثر مير انا عييت
الله لا يتكل على الأسباب
ان كان بعت النجر بعت البيت
عاش سعيدان المطور طوال حياته كلها في نفي هو وصديقه وأمير نفي العلم المشهور عبدالله بن سبيل رحمه الله
وكانت بينهما ملاحاة شعرية طريفة وساخرة لم تفسد الود
بينهما ولا زالت أطلال منزلي الشاعرين عبدالله بن سبيل وسعيدان المطوع باقية في نفي،
كما أخبرني الأستاذ الفاضل محمد بن عبدالعزيز السبيل ،
ويا ليت هيئة السياحة والآثار تعتني بهما فهما أثران مهمان لبلدة نفي.
والجدير بالذكر أن الشارع الذي في شمال الرياض الذي اطلق عليه سعيد المطوع يقصد بهذا الشاعر
وهو ليس اسمه سعيد بل سعيدان المطوع، وأتمنى من أمانة مدينة الرياض
ملاحظة هذا فهو مشهور بسعيدان المطوع، مع أن اسمه الحقيقي سعد كما ذكر ابن جنيدل رحمه الله
ولن يعرف أنه سعيد ووهم الأستاذ كمال واطلق عليه سعيد كمال في الأزهار.

وحتى الراوية والشاعر والنابغة عبدالله بن لويحان رحمه الله روى للمطوع عدة قصائد وأبيات
وذكر أن اسمه سعيدان أو سعد وبن لويحان هو من أوائل من اعتنى بشعر سعيدان المطوع
في كتابه (روائع من الشعر النبطي) ولا شك أنه التقى به وأخذ عنه لأنهما من بلد واحدة
وهي بلدة نفي وكذلك العلامة الشيخ عبدالله بن خميس رحمه الله
فقد سطر في كتابه النادر الأدب الشعبي في جزيرة العرب عن سعد المطوع أبيات وقصائد
وخصوصاً الأبيات التي حصلت له مع صديقه الشاعر عبدالله بن سبيل وكل من ترجم للمطوع
لم يذكر أن اسمه سعيد سوى الأستاذ كمال ومن تبعه من المؤلفين.







بحر الامل

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات , مسابقات ، فعاليات ، قصص ، مدونات ، نكت , مدونات , تصميم , شيلات , شعر , قصص , حكايات , صور , خواطر , سياحه, , لغات , طبيعة , مفاتيح , ستايلات , صيانه , تهيئة ,قواعد,شيرنج, iptv , سيرفرات, استضافه, مناضر, جوالات ,





 توقيع : ترانيم الشجن












رد مع اقتباس
قديم 2019-06-12, 06:56 AM   #2


الصورة الرمزية صقر
صقر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  26-07-2018
 أخر زيارة : اليوم (07:12 AM)
 المشاركات : 57,931 [ + ]
 التقييم :  2708613
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
خلك مع الي بالكذب دوم يعطيك
وانا ترى بلقى ملايين تسواك
لاتحسب اني برخص النفس واجيك

اوسمتي
57 الف المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام ختم القران الكريم وسام عيد الفطر المبارك وسام وسام شكر وعرفان 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي



ترانيم الشجن
يعطيكم العافيه على الطرح
ما ننحرم من طرحكم المميز
تحياتي لكم
صقر


 
مواضيع : صقر



رد مع اقتباس
قديم 2019-06-12, 06:58 AM   #3


الصورة الرمزية ملكة الحنان
ملكة الحنان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  26-07-2018
 أخر زيارة : اليوم (07:13 AM)
 المشاركات : 81,902 [ + ]
 التقييم :  1225799
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اوسمتي
81 الف المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام ختم القران الكريم وسام عيد الفطر المبارك وسام شكر وعرفان وسام فراشة المنتدى 
مجموع الاوسمة: 14

افتراضي



طرح اكثر من رائع
متميز ه ياغلا بروعة انتقائك
دمت ودام تميزك
تقديري واحترامي لك


 
 توقيع : ملكة الحنان





رد مع اقتباس
قديم 2019-06-12, 07:52 AM   #4


الصورة الرمزية همسات دافئه
همسات دافئه متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 75
 تاريخ التسجيل :  08-09-2018
 أخر زيارة : اليوم (05:50 AM)
 المشاركات : 80,265 [ + ]
 التقييم :  2015897
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

اوسمتي
79 الف وسام شكر وعرفان المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام عيد الفطر المبارك اوفيا المنتدى وسام الحضور المميز 
مجموع الاوسمة: 12

افتراضي



يعطيك العافيه لطرحك الراقي
لك مني كل التقدير
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق
ارق التحآيآ لك
ودي وعبق وردي


 
 توقيع : همسات دافئه





رد مع اقتباس
قديم 2019-06-12, 04:16 PM   #5


الصورة الرمزية النرجسيه
النرجسيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 290
 تاريخ التسجيل :  24-05-2019
 أخر زيارة : 2019-06-22 (10:58 PM)
 المشاركات : 6,005 [ + ]
 التقييم :  216772
 الجنس ~
Female

اوسمتي
وسام الالفيه السادسه وسام شكر وتقدير وسام ريشه مخمليه اوفيا المنتدى المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام عيد الفطر المبارك 
مجموع الاوسمة: 10

افتراضي



يعطيك العافيه على النقل الجميل
لك ودي ووردي


 
 توقيع : النرجسيه

ة


رد مع اقتباس
قديم 2019-06-12, 04:21 PM   #6


الصورة الرمزية عاشق الغيم
عاشق الغيم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 254
 تاريخ التسجيل :  02-04-2019
 أخر زيارة : اليوم (06:08 AM)
 المشاركات : 7,618 [ + ]
 التقييم :  333473

اوسمتي
وسام الالفيه السابعه فضي وسام شكر وتقدير اوفيا المنتدى وسام المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام ختم القران الكريم 
مجموع الاوسمة: 11

افتراضي



اختيار موفق وراقى
تسلم ايديك
شكرا من القلب



 

رد مع اقتباس
قديم 2019-06-13, 03:32 AM   #7


الصورة الرمزية ترانيم الشجن
ترانيم الشجن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل :  16-08-2018
 أخر زيارة : يوم أمس (05:26 PM)
 المشاركات : 45,077 [ + ]
 التقييم :  563075
 MMS ~
MMS ~

اوسمتي
وسام ريشه مخمليه الالفيه الرابع والاربعين وسام ختم القران الكريم وسام عيد الفطر المبارك وسام بحر الابداع وسام المحبة 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 2019-06-13, 05:34 AM   #8


الصورة الرمزية هيام
هيام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 285
 تاريخ التسجيل :  15-05-2019
 أخر زيارة : اليوم (05:35 AM)
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم :  201853

اوسمتي
وسام الالفيه السادسه المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام ختم القران الكريم وسام عيد الفطر المبارك وسام المشرفه المميزه وسام نجمة المنتدى 
مجموع الاوسمة: 7

افتراضي



الله يعطيك العآفيـه وسلمت يدآك
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
لقلبك السعآده والفـرح


 
 توقيع : هيام





رد مع اقتباس
قديم 2019-06-18, 06:34 PM   #9


الصورة الرمزية محمد
محمد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 278
 تاريخ التسجيل :  05-05-2019
 أخر زيارة : يوم أمس (10:49 PM)
 المشاركات : 9,414 [ + ]
 التقييم :  662071

اوسمتي
وسام الالفيه التاسعه فضي المسابقه الرمضانيه الكبرى وسام عيد الفطر المبارك وسام متميز بالحضور وسام المشرف المميز وسام نجم المنتدى 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي





ابدعت في انتقاء الطرح الرائع والمميز
يعطيك العافية على جمالية طرحكـ الراقي
رائع ما نسجه فكرك من طرح مميز..
تألقت بروعة موضوعك ..
ننتظرابداعكـ بكل شوق وجديدكـ المميز ..
لك مني كل التحايا مسبوقة بورده جوريه
أمنياتي لك بدوام التوفيق
والتألق والإبداع





 
 توقيع : محمد





رد مع اقتباس
قديم 2019-06-22, 06:38 AM   #10


الصورة الرمزية ترانيم الشجن
ترانيم الشجن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل :  16-08-2018
 أخر زيارة : يوم أمس (05:26 PM)
 المشاركات : 45,077 [ + ]
 التقييم :  563075
 MMS ~
MMS ~

اوسمتي
وسام ريشه مخمليه الالفيه الرابع والاربعين وسام ختم القران الكريم وسام عيد الفطر المبارك وسام بحر الابداع وسام المحبة 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي





 

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات اثقل من الذهب الغارس روحانيات ايمانيه 11 2019-03-28 10:45 PM
سورة الشعراء صقر صوتيآت ومرئيات إسلآمية 11 2019-03-23 09:34 PM
النجر,تسميته,انواعه,علاقته بالشعراء نزف القلم التراث والحنين الى الماضي 14 2018-12-20 12:32 AM
مسميات الذهب قديما عطر الورد التراث والحنين الى الماضي 12 2018-09-29 09:07 AM
النجر, تسميته, انواعه . عطر الورد التراث والحنين الى الماضي 18 2018-09-15 08:09 AM

كتب حصرية الكثيري نت


أقسام المنتدى

~":: بحر الامل الاسلامي ::"~ @ روحانيات ايمانيه @ سيرة الرسول وصحآبته الكرآم @ صوتيآت ومرئيات إسلآمية @ ~":: ملتقى الارواح في بحر الامل ::"~ @ ملتقى الترحيب بالاعضاء الجدد @ ملتقى بحر التهاني والتبريكات @ ملتقى خاص بـ التعآزي والمواساة @ ~":: فصول من قناديل بحر الامل ::"~ @ بحر الامل العام @ مواضيع ساخنة - اخبار عاجله - حوادث عالمية @ ~":: سعادة الأسرة ببحر الامل ::"~ @ الحياة الزوجية - الحياة الآسرية - وحل المشاكل @ بحر عالم الطفل والبراءة @ بحرحواء وكل مايخصها @ بحرالديكور والاثاث @ بحر المأكولات والاطباق اللذيذه @ صحتك بالدنيا @ ~":: بحر الطب والحياة ::"~ @ الصحة والطب البديل @ تطوير الذات والتنميه البشريه @ ذوي الاحتياجات الخاصة @ ~":: بحر النون الادبي ::"~ @ عزف منفرد بقلم العضو @ المنثورات والخواطر المنقوله @ بحور الشعر المنقول @ بحر الشيلات والقصائد الصوتيه @ بحر القصص والروايات بجميع أنواعها @ بحر المدونات @ بحر المقالات @ ~":: بحر للإلكترونيات والتقنية ::"~ @ بحر بـرامج الكمبيوتـر و شـروحاته @ بحر خلفيآت - ثيمآت - استغرام @ بحر المناقشات العامه @ سوالف الاعضاء @ ~":: بحر الرياضه والرجل ::"~ @ عا لم الرجل - ملابس رجالية - عطورات رجاليه @ بحر اخبار الرياضه العربيه والعالميه @ عالم الســيـــارات والدراجات الناريه @ ~":: عالم السياحه والسفر::"~ @ صور عامه - لـوحات - فنون تشيكيلة - مناظر طبيعيه @ السيـاحة و السفـر , معلومات عن السفر @ بحر الجـوال وكل ما يخـصه @ بحر المنتديات التعليمـيه @ الأقسام العلمية @ قسم اللغه العربيه وادابها @ قسم اللغه الانجليزيه واللغات الاخرى @ ~":: عالم التصميم والفوتوشوب ::"~ @ بحر ريشة مبدع لطلبات الأعضاء الحصرية. @ خاص لجميع التصاميم الحصريه لبحر الامل @ عالم الفوتوشوب وبرامج التصميم المختلفه @ شروحات الفوتوشوب @ السويتش ماكس وملحقاته ... @ ملحقات الفوتوشوب @ ~":: بحر التراث والحضاره ::"~ @ بحر تطوير المواقع و المنتديات @ قسم الهاكات الخاصه بمنتديات vB @ قسم ستايلات vB - وستايلات مختلفه @ قسم السكربتات المختلفه @ الشخصيات التاريخيه والانساب المشهوره @ التراث والحنين الى الماضي @ بحر المقناص والصيد والرحلات البريه @ ~":: الاقسام الإداريه::"~ @ بحر إجتماعات الإدارة @ بحر الإقتراحات @ بحر خدمة الاعضاء @ بحر الارشيف للمواضيع المكرره والمخالفه @ تواصلنا @ منتدى التجارب @ ~":: كوفي شوب بحر الامل ::"~ @ بحر الالعاب والتسالي @ بحر الطرائف والفرفشه @ عجائب وغرائب @ بحر الانمي @ بحر الحج والعمره @ طلبات تركيب الصور @ انستقرام بحر الامل @ طلبات تغيير النكات @ فعاليات ومسابقات بحر الامل @ منتدى زائرنا الكريم @ الدعم الفني المجاني لمواقع الاعضاء ببحر الامل @ بحر خدمة المواقع استضافه - دعم فني - تصميم @ ركن تطوير المواقع وعالم الاستضافه @ بحر عروض الاستضافة والتصميم والدعم الفني @ بحر طلبات الاستضافه والتصميم والدعم الفني @ بحر طلبات الانضمام لشركات الاستضافه @ الشعر النبطي والفصيح الحصري @ آلحصري للقصص ( ويمنع المنقول ) @ بحر للمقالات الحصريه @ بحر اليوتيوب الحصري @ انسكاب حـرفُ للخواطر والنثر @ مــطبـــخ بحرالامل الحصري @ بحر من عدسة العضو حصري @ قسم الاعمال اليدويه @ الوطن في قلوبنا @ منتدى خاص ب صقر @ بحر لتزين وتنسيق المواضيع @ بحر كرســي الإعتراف » •"* @ بحرالعروس @ مــطبـــخ بحرالامل الحصري @ بحر الحيوانات والنباتات @ بحر طلبات التبادل الاعلاني @ مجلة بحر الامل @ منتدى الشكاوي @ منتدى الوظائف الشاغرة @ علوم القرآن الكريم @ الخيمة الرمضانية @ علوم الحديث الشريف @ التواصل مع الاداره @ المسابقة الرمضانيه @ المطبخ الرمضاني @ التواصل مع صقر @



 »:: تطويرالكثيري نت :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المشاركات المكتوبة والمنشورة لا تعبر عن رأي منتدى بحرالامل ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)